الرئيسية » 2010 » يوليو » 22 » إسرائيل ترفض وقف استخدام «الفوسفور الأبيض» فى حروبها..وتعد بتقليله فى المناطق «المأهولة»
5:20 PM
إسرائيل ترفض وقف استخدام «الفوسفور الأبيض» فى حروبها..وتعد بتقليله فى المناطق «المأهولة»
إسرائيل ترفض وقف استخدام «الفوسفور الأبيض» فى حروبها..وتعد بتقليله فى المناطق «المأهولة»
رفضت الحكومة الإسرائيلية التعهّد بوقف استخدام قنابل «الفوسفور الأبيض» المحرمة دولياً، التى استخدمت بكثافة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة يناير ٢٠٠٩ وقتلت العشرات من المواطنين الفلسطينيين وتسببت فى أضرار بيئية خطيرة.
جاء ذلك فى تقرير رسمى رفعته تل أبيب إلى الأمم المتحدة يتضمن إقراراً ضمنيا باستخدام قنابل «الفوسفور الأبيض» خلال الحرب على غزة، وأيضاً التأكيد على تقليل استخدام هذه القنابل فى المناطق المأهولة. وقدمت إسرائيل تقريرها للمنظمة الدولية بناء على طلبها فى أعقاب تقرير القاضى الجنوب الأفريقى ريتشارد جولدستون، حيث طالبت الأمم المتحدة من حركة حماس ومن إسرائيل القيام بتحقيقات فيما ورد فى تقرير جولدستون وتسليمها إليها.
وقدم وفد السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة تقريرا إلى مكتب الأمين العام لكن لم يتح على الفور الاطلاع عليه، علما بأن السلطة الفلسطينية التى يوجد مقرها فى الضفة الغربية ليست لها سيطرة على غزة وليس بمقدورها التحقيق، فيما لم يصدر رد فعل حتى الآن من الأمم المتحدة على التقرير الإسرائيلى.
ونشر موقع الخارجية الإسرائيلية التقرير المؤلف من ٣٧ صفحة، وجاء فيه أن «قوات الدفاع الإسرائيلية نفذت تغييرات فى أوامرها للعمليات وتعاليمها القتالية، بهدف مواصلة تقليل الإصابات بين المدنيين والإضرار بالممتلكات المدنية فى المستقبل»، ومن بين تلك الإجراءات سيجرى إلحاق ضابط للشؤون الإنسانية بكل وحدة مقاتلة.
ونتيجة للانتقادات التى وجهت إلى إسرائيل لاستخدامها الفوسفور الأبيض فى حرب غزة، أفاد التقرير بأن الجيش الإسرائيلى فرض بشكل إجبارى مناطق عازلة تصل مساحتها إلى بضع مئات الأمتار وحظر استخدام المادة قرب مواقع حساسة، مقللا بذلك من استخدام هذه القنابل فى المناطق المأهولة.
وشدد التقرير الإسرائيلى على أن استخدام الفوسفور الأبيض «لايزال قانونيا لكن قوات الدفاع الإسرائيلية راجعت شروط استخدامه». وتابع: «نتيجة لذلك قوات الدفاع الإسرائيلية بصدد فرض قيود دائمة على استخدام الذخيرة التى تحوى الفوسفور الأبيض فى مناطق الحضر».
وقنابل الفوسفور الأبيض تعمل عبر امتزاج الفوسفور مع الأكسجين، والفوسفور الأبيض عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للإصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم ويصنع من الفوسفات، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخاناً أبيض كثيف، وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفوسفور الأبيض يترسب فى التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك، وعند تعرض جسم الإنسان للفوسفور الأبيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى إلا العظم.
 
منقووووووووووول
الفئة: العرب والعــــــــــالم | مشاهده: 336 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  يوليو 2010  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0