الرئيسية » 2010 » سبتمبر » 19 » الكويت تحظر التجمعات العامة للحد من تصاعد التوتر السني الشيعي
8:54 PM
الكويت تحظر التجمعات العامة للحد من تصاعد التوتر السني الشيعي

حظرت الكويت الاحد التجمعات العامة في البلاد للحد من تصاعد التوتر بين الشيعة والسنة على خلفية تصريحات ادلى بها الناشط الشيعي ياسر الحبيب في الخارج. وقال مدير الادارة القانونية في وزارة الداخلية الكويتية العميد اسعد الرويح في مؤتمر صحفي قرأ خلاله بيان الحظر "هذه فتنة ويجب ان توقف".
واشار البيان الى حظر "اي موكب او مظاهرة او تجمع في الشوارع والميادين العامة والتي يزيد عدد المشاركين فيها عن عشرين شخصا". واشار الرويح الى ان المخالفين يواجهون عقوبة بالسجن سنتين، مشددا على ان وزارة الداخلية "تمارس دورها" انطلاقا من "حرصها على امن واستقرار البلد".
وتأتي هذه الخطوة من الحكومة بعدما اعلنت مجموعات سنية عدة في الكويت عزمها على تنظيم تجمعات عامة للمطالبة بترحيل الناشط الكويتي الشيعي من منفاه الاختياري.
وتصاعدت التوترات المذهبية بقوة في الكويت بعدما اطلق الناشط الشيعي ياسر الحبيب المقيم في لندن منذ العام 2004 تصريحات مسيئة للسيدة عائشة زوجة النبي
محمد.
وكان الحبيب غادر الكويت هربا من حكم بالسجن عشر سنوات بسبب تصريحات مسيئة حول اول وثاني الخلفاء الراشدين. واقام الحبيب في لندن قبل نحو اسبوعين حفلا بمناسبة ذكرى وفاة السيدة عائشة واطلق في هذه المناسبة تصريحاته المثيرة للجدل. وقد بثت هذه التصريحات في شريط مصور نشر على موقع الحبيب الالكتروني.
واسفرت هذه التصريحات عن موجة من الردود الشاجبة خصوصا من قبل الاسلاميين السنة الذين طالبوا الحكومة بالسعي الى تسلم الحبيب او بسحب الجنسية الكويتية منه.
وفي المقابل، طالب نواب شيعة بتدابير مشابهة مع ناشطين سنة انتقدوا الشيعة، وهدد نواب اسلاميون سنة باستجواب رئيس الوزراء او وزير الداخلية اذا لم تتحرك
الحكومة.
ويشكل الشيعة نحو ثلث الكويتيين البالغ عددهم 1,1 مليون نسمة، ولديهم تسعة اعضاء في مجلس الامة المؤلف من خمسين مقعدا اضافة الى وزيرين في الحكومة المؤلفة من 16 وزيرا.
الفئة: العرب والعــــــــــالم | مشاهده: 586 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  سبتمبر 2010  »
إثثأرخجسأح
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0