انتخابات البحرين: هزيمة قاسية لـ«الإخوان».. وتقدم غير مسبوق للمرأة.. والمعارضة تخفق فى الحصول على الأغلبية البرلمانية - 1 من نوفمبر 2010 - العالم الان
الرئيسية » 2010 » نوفمبر » 1 » انتخابات البحرين: هزيمة قاسية لـ«الإخوان».. وتقدم غير مسبوق للمرأة.. والمعارضة تخفق فى الحصول على الأغلبية البرلمانية
3:46 PM
انتخابات البحرين: هزيمة قاسية لـ«الإخوان».. وتقدم غير مسبوق للمرأة.. والمعارضة تخفق فى الحصول على الأغلبية البرلمانية

أعلن وزير العدل البحرينى، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، الشيخ خالد بن على آل خليفة النتائج الرسمية للدور الثانى للانتخابات التشريعية والبلدية فى البحرين التى جرت أمس الأول لحسم نتائج ٩ دوائر نيايبة و١٧ دائرة بلدية، حيث استرد الإسلاميون السنة بعض مواقعهم، فيما حققت المرأة اختراقاً لافتاً مع فوز مرشحة بعضوية المجلس البلدى لمحافظة المحرق (شرق المنامة).
وأظهرت النتائج أن جمعية الوعد العلمانية المعارضة خسرت مقعدين كانت تنافس عليهما الأمر الذى يحكم قبضة الأسرة الحاكمة السنية على السلطة فى البلاد.
كانت جمعية الوفاق، وهى الجماعة المعارضة الرئيسية التى تمثل الأغلبية الشيعية فى البحرين، تأمل فى أن يساعد فوز «الوعد» فى كسب المزيد من النفوذ فى البرلمان الذى يهيمن عليه مجلس الشورى الذى يعين الملك أعضاءه.
وحصلت جمعية الوفاق على ١٨ مقعداً من أصل ٤٠ مقعدا يضمها مجلس النواب فى الجولة الأولى التى جرت الأسبوع الماضى، لكن الجولة الثانية التى أجريت أمس الأول السبت منحت الأغلبية لأحزاب سنية موالية للحكومة ولمستقلين مؤيدين لها إلى حد كبير. وبحسب النتائج التى أعلنها الوزير، فقد حازت جمعية المنبر الوطنى الإسلامى (إخوان مسلمون) ٣ مقاعد مع فوز ٣ من مرشحيها فى هذا الدور، فيما حازت جمعية الأصالة (سلفيون) ٤ مقاعد.
لكن رغم هذا التقدم، فإن النتائج أظهرت خسارة جمعية المنبر الوطنى الإسلامى لخمسة مقاعد فى مجلس النواب من أصل ٨ كانت بحوزتها، وعلى رأسها مقعد رئيس الجمعية عبداللطيف الشيخ الذى خسر مقعده بعد أن شغله لأعوام لصالح مرشح سلفى هو على زايد، الذى يدخل البرلمان للمرة الأولى.
كما خسر الإخوان مقعداً ثانياً يشغله النائب إبراهيم الحادى لحساب مرشح مستقل مدعوم من السلفيين هو عدنان المالكى فى الدائرة الثالثة بالمحافظة الوسطى (جنوب المنامة)، فيما خسر عبدالباسط الشاعر وهو مرشح جديد للإخوان لحساب مرشح مستقل هو محمود المحمود فى الدائرة الرابعة من محافظة المحرق.
وكان نائبان للإخوان قررا عدم الترشح فى هذه الانتخابات هما صلاح على، رئيس كتلة المنبر النيابية والنائب ناصر الفضالة. كما خسر المنبر مقعدا آخرا فى المحرق هو الذى كان يشغله النائب سامى قمبر الذى لم يترشح فى هذه الانتخابات وطرح المنبر مرشحاً بديلاً عنه خسر فى الدور الأول.
كما خسر السلفيون أيضا مقعدين من أصل ٦ لينخفض عدد المقاعد إلى أربعة التى حازوها فى هذه الانتخابات.
وبحسب النتائج الرسمية، فقد استرد الإسلاميون السنة بعض مواقعهم حيث فاز رئيس جمعية الأصالة غانم البوعينين. كما فاز مرشحان من جمعية المنبر الوطنى الإسلامى هما النائب على أحمد الذى يدخل مجلس النواب للمرة الثالثة، وعبدالحميد المير الذى يدخل للمرة الأولى، ومرشح ثالث هو محمد العمادى فى الدائرة السادسة من المحافظة الشمالية ضد مرشح مستقل مدعوم من السلفيين.
وارتفع عدد المرشحين المستقلين الفائزين فى هذا الدور إلى ٤ فيما خسر مرشحا جمعية العمل الوطنى الديمقراطى.
وفى تطور لافت، أظهرت النتائج الرسمية اختراقاً هو الأول من نوعه للنساء البحرينيات من خلال فوز المرشحة للمجلس البلدى فاطمة سلمان فى الجولة الثانية فى إحدى دوائر المحرق، لتكون بذلك أول امرأة تفوز فى انتخابات فى البحرين.
نشر فى المصرى اليوم
الفئة: العرب والعــــــــــالم | مشاهده: 288 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  نوفمبر 2010  »
إثثأرخجسأح
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0