الرئيسية » 2011 » فبراير » 20 » زويل: النهضة مشروعى الأساسى لمصر.. ولا أسعى لمنصب
9:01 PM
زويل: النهضة مشروعى الأساسى لمصر.. ولا أسعى لمنصب
 

قال العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل على أن مشروعه الأساسى فى الوقت الحالى بالنسبة لمصر يركز على تحقيق النهضة، مشيرا الى أنه لا يسعى لمنصب.

وقال زويل - خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع أسرة مسلسل (رجل من هذا الزمان) الذى تنتجه مدينة الإنتاج الإعلامى ويدور حول العالم المصرى الجليل (على مصطفى مشرفة) - إن نهضة مصر لن تتم إلا من خلال تحقيق إصلاح جذرى للتعليم والبحث العلمى، موضحا أنه لا يمكن أن نكون فى عصر الإنترنت والفيس بوك الذى خلق ثورة مصر وتظل المناهج الدراسية عبارة عن "حشو للمعلومات".

وأضاف أن العالم قد تغير ولابد من إعادة تشكيل التعليم فى مصر، معربا عن اعتقاده بأن قطاع التعليم سيكون على رأس أولويات أى رئيس قادم لمصر، ومشيرا إلى أنه دعا منذ ما يقرب من 15 عاما إلى أهمية وجود "قاعدة علمية" فى مصر.

وأعرب عن اعتقاه بأن مصر ستكون فى خلال 3 إلى 5 سنوات دولة متقدمة، قائلا "إن العملية ليست معجزة ولكنها تتطلب العمل الجاد والرؤية"، وعبر عن تفاؤله بالنسبة لمستقبل مصر، ومشيرا إلى أن مصر تعيش حاليا فترة "حرجة وحساسة".

ووصف زويل الثورة بأنها "عظيمة" ولكنها لكى تنجح أمامها خياران الأول يكمن فى العودة إلى الوضع السياسى السابق والأخر التركيز على التفكير العلمى وهو ما يساعدنا على مواكبة القرن الحادى والعشرين.
وقال إن مصر بعلمائها وأبنائها قادرة على أن تخطو نحو القرن ال21 وأنها ليست أقل من غيرها من دول مثل الصين وكوريا الجنوبية.
وبسؤال عن كيفية التركيز على تطوير الناحية العلمية فى ظل عدم وجود ميزانية كافية للبحث العلمى فى مصر، أكد زويل على أن مصر تمتلك إمكانيات مادية كافية ولكن لابد من إعادة ترتيب البيت من الداخل والتركيز على العلم، متسائلا "كيف لدولة أن ترصد عدة مليارات لمبنى ماسبيرو فى الوقت الذى لا تخصص فيه ميزانية مناسبة للبحث العلمى!!"

وفيما يتعلق بالتصريحات التى أدلى بها الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء والمتعلقة والتى تطرق خلالها إلى الاستفادة من المشروع العلمى للدكتور زويل خلال الفترة القادمة، قال العالم المصرى إن المشروع القومى العلمى فى مصر (الذى تقدم به زويل) وتم وضع حجر الأساس له فى عام 2000 فى محافظة السادس من أكتوبر قد واجهت عملية تنفيذه إجراءات "معقدة وبيروقراطية"، وعندما تولت وزارة الدكتور أحمد نظيف أنشأت على نفس الأرض "جامعة النيل".

واستطرد قائلاً إن رئيس الوزراء الحالى أحمد شفيق يعمل على فتح جميع الملفات وتبين أن جامعة النيل غير قانونية وبالتالى تعود مرة أخرى للحكومة المصرية التى قررت عودة الأرض لبناء "القاعدة العملية لمصر".

وشدد زويل على أن "كل فساد لابد وأن يتم التعامل معه بالقانون"، مشيرا إلى اهتمام رئيس الوزراء بالعلم وهو "أمر مهم جدا".

واستعرض التاريخ العلمى للدكتور على مصطفى مشرفة الذى نقل حضارة علمية إلى مصر كما حث مصر على أهمية الطاقة النووية وفى الوقت ذاته أثبت أنه رجل فكر حيث قام بتأليف عدد من الكتب فى مجالات مختلفة كالسياسة والاقتصاد والأدب أيضا.

ومن جانبه، أعرب المحاسب سيد حلمى رئيس مدينة الانتاج الاعلامى الجهة المنتجة لمسلسل "رجل من هذا الزمان"- عن ترحيبه بالدكتور أحمد زويل، معبرا عن أمله فى أن يتغير المناخ الثقافى والفنى فى مصر مثلما تغير المناخ السياسي.

والعالم المصرى "على مصطفى مشرفة" قد تخرج فى مدرسة المعلمين فى 1917 وحصل على دكتوراة فى فلسفة العلوم من جامعة لندن 1923 ثم كان أول مصرى يحصل على درجة دكتوراة فى فرع العلوم "بى أتش دى" من جامعة لندن عام 1924، وكان كبار العلماء على مستوى العالم أمثال أينشتاين يتابعون أعماله
الفئة: شئون مصريه | مشاهده: 297 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 2
2  
طبعا هو عيز منصب ايه

1  

قال العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل على أن مشروعه الأساسى فى الوقت الحالى بالنسبة لمصر يركز على تحقيق النهضة، مشيرا الى أنه لا يسعى لمنصب.

إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  فبراير 2011  »
إثثأرخجسأح
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0