الرئيسية » 2011 » فبراير » 26 » مصر: نحو تقليص فترة الرئاسة إلى أربع سنوات بدل ست
7:42 PM
مصر: نحو تقليص فترة الرئاسة إلى أربع سنوات بدل ست
مصر: نحو تقليص فترة الرئاسة إلى أربع سنوات بدل ست
القاهرة - اقترحت اللجنة المكلفة بتعديل الدستور المصري السبت تقليص فترة الرئاسة إلى أربع سنوات بدلا من ست وتحديدها بولايتين فقط بعد ان كانت بلا حد اقصى.

وقال المستشار طارق البشري الذي يرأس لجنة التعديلات الدستورية التي شكلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم مصر حاليا ان التعديلات ستعرض على الشعب في استفتاء عام وانها تتضمن خفض فترة الرئاسة إلى اربع سنوات وفرض حد اقصى لفترات الرئاسة بفترتين فقط.

وكان الرئيس حسني مبارك يقضي فترة رئاسته الخامسة عندما أطاحت به ثورة شعبية في 11 فبراير شباط.

وتنص المقترحات أيضا الزام الرئيس القادم بتعيين نائب له خلال 60 يوما من توليه المنصب. وكان مبارك قد ترك هذا المنصب شاغرا حتى الأيام الأخيرة من حكمه عندما عين رئيس مخابراته عمر سليمان نائبا له.

وقال البشري ان على المرشح لمنصب الرئاسة أن يحصل على تأييد 30 نائبا في البرلمان أو تأييد 30 ألف ناخب مصرح لهم بالتصويت موزعين في نحو نصف محافظات الجمهورية أو أن يكون مرشحا لحزب سياسي مسجل له نائب منتخب واحد على الأقل في البرلمان سواء كان في مجلس الشعب أو مجلس الشورى.

ومن المقرر أن تطرح التعديلات الدستورية على الاستفتاء العام قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي وعد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإجرائها خلال ستة أشهر.

وسوف تخضع الانتخابات للإشراف القضائي وهو أحد المطالب الرئيسية للمحتجين والجماعات المعارضة التي تقف وراء المظاهرات التي أجبرت مبارك على التنحي وتسليم سلطاته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

كما تزيد التعديلات المقترحة من صعوبة فرض الرئيس لحالة الطوارئ - التي تخضع لها البلاد منذ عقود - والتي يطالب الناشطون المعارضون برفعها كواحد من مطالب عديدة لإصلاح النظام الانفرادي للحكم في مصر.

وما زالت حالة الطوارئ قائمة لكن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قال انه سيلغيها خلال ستة أشهر.

وقال البشري ان التعديلات تشمل 11 من مواد الدستور على ان يتم صياغة دستور جديد بعد الانتخابات.
الفئة: شئون مصريه | مشاهده: 633 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  فبراير 2011  »
إثثأرخجسأح
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0