الرئيسية » 2011 » مارس » 24 » كتاب بـ"القومى للترجمة" يتناول العدالة فى المجتمع
2:47 PM
كتاب بـ"القومى للترجمة" يتناول العدالة فى المجتمع
صدر عن المركز القومى للترجمة بالتعاون مع المركز الثقافى الألمانى "جوته" الترجمة العربية لكتاب "المجتمع المدنى والعدالة" تحرير توماس ماير وأود فور هولت، وترجمة راندة النشار، وماجدة مدكور وعماد نخيلة وعلا عادل عبد الجواد.

أشار الدكتور فيصل يونس مدير المركز إلى أن الكتاب يتعرض بالنقاش لكثير من القضايا التى تجد صدى فى الواقع المصرى الآن، بشأن إمكانية تفعيل عمل مؤسسات المجتمع المدنى كمؤسسات تنموية ورقابية.

يعرض الكتاب للتفاعل بين المجتمع المدنى والسياسة الحديثة للحكومات للوصول إلى نموذج جديد لمجتمع الرفاهية وذلك عبر عدة مقالات تم عرضها فى المؤتمر الثانى لأكاديمية السياسة والفلسفة الذى أقيم فى يوليو من العام 2004 واستهدف المؤتمر معالجة مدى إسهام المجتمع المدنى فى زيادة قدر العدالة داخل المجتمع.

ويحدد "فيلفريد هينش" فى مقالة ضمها الكتاب بعنوان "حقوق الإنسان وتخصيص الواجبات" حقوق الإنسان فى البداية، بوصفها حقوقًا مستحقة أو بوصفها حقوقًا معلنة، ثم يتابع ما تتعرض له هذه الحقوق من اختراقات، وهو يقدم كذلك نموذجًا لتوزيع الواجبات والالتزامات الملموسة الناتجة عن طلبات منسحبة على الاحتياج، ويناقش هذا من منظورات دولية.

وتبحث مقالات الكتاب فى إشكالية المجتمع المدنى والعدالة، وتؤكد على ضرورة التنمية والالتزام من أجل تأسيس المجتمع المدنى بوصفه قاعدة اجتماعية أخلاقية لأفكار تتناول تغير بناء الدولة الاجتماعية.

ويرسم الكتاب ملامح الأحزاب السياسية بوصفها أحزابا دون حشود انطلاقًا من أزمة التمثيل والشعبية الناتجة عنها.

وتحت عنوان "المجتمع المدنى والإشكاليات الاجتماعية" كتب "أدريان راينرت" مقالته التى تؤكد أهمية التنمية والالتزام من أجل المجتمع المدنى، وأشار كذلك إلى الصراعات بين العقلية الفردية والجماعية، وقال: "إن هناك احتياجًا إلى رأس مال اجتماعى تفاديًا للصراعات الاجتماعية، أما الالتزام من جانب المجتمع المدنى فيحتاج إلى بنية أساسية تدعم ذلك الاهتمام، ولا سيما مبدأ المبادلة، ودعم المشاركة فى المسؤلية وتوزيع تضامنى للعمل". وتبحث "اورسولا نوتهيلا- فيلدفوير" فى إمكانية الربط بين الحرية ومفهوم العدالة الاجتماعية.

كما يقدم "رينيه كوبيروس" تلك الجدلية الهولندية فى مقالته التى تحمل عنوان "كيف يسفر الصدام بين المجتمع المدنى والعدالة فى أوروبا عن ثورة شعبية حقيقية" حوارا حول مسألة العدالة الاجتماعية أمام خلفية مجتمع من المهاجرين كما هو الحال بالنسبة للتيارات الشعبية فى هولندا، وكيف يمكن أن يحدث توازن بين الاختلاف والتنوع.

ويطرح "أودو فورهولت" فى مقالته "العدالة – والتصور الفلسفى لليونارد نيلسون" تصورًا لنظرية وعدالة شاملة للفيلسوف "ليونارد نيلسون" إلى جانب لمحة عامة وسريعة حول تصورات العادلة المختلفة.

وتولى ترجمة مقالات الكتاب فريق عمل ضم الدكتورة علا عادل عبدالجواد وهي، مدرس الأدب الألمانى والترجمة بكلية الألسن جامعة عين شمس، ومنسق مشروعات دعم الترجمة بالمركز الثقافى الألمانى – معهد جوته، ولها العديد من الترجمات من وإلى الألمانية، منها: تاريخ الفن الألمانى الذى صدر فى إطار المشروع القومى للترجمة، ومقتطفات من أعمال "بريجيته كروناور"، ورواية "الأرض الحدودية لشيركو فتاح" سلسلة الجوائز- هيئة الكتاب.

أما المترجمة الدكتورة راندة محمد فوزى النشار فهى أستاذ مساعد بقسم اللغة الألمانية بكلية التربية جامعة عين شمس، نشر لها عدة أبحاث فى مجال علم اللغة، واشتركت فى ترجمة كتاب "أدباء أحياء" فى إطار المشروع القومى للترجمة. وشارك فى الترجمة ماجدة مدكور، عماد ملاك نخيلة.

الفئة: شئون مصريه | مشاهده: 359 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  مارس 2011  »
إثثأرخجسأح
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0