مصر ترشح الفقي للجامعة العربية - 11 من أبريل 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » أبريل » 11 » مصر ترشح الفقي للجامعة العربية
9:39 PM
مصر ترشح الفقي للجامعة العربية
قال وزير الخارجية المصري نبيل العربي الاثنين إن بلاده رشحت الدبلوماسي والسياسي المصري مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية معبرا عن أمله في حدوث توافق عربي على ترشحه.
وأضاف العربي في بيان أن تاريخ الفقي الدبلوماسي والعلمي يجعله "المرشح الأنسب" لشغل هذا المنصب في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ جامعة الدول العربية.
وأشار إلى أنه بالإضافة لاهتمامه العلمي منذ فترة طويلة بالفكر القومي وقضايا العمل العربي المشترك، فقد سبق له العمل مساعدا لوزير الخارجية للشؤون العربية، ومندوبا مصريا دائما لدى جامعة الدول العربية، فضلا عن قيامه بشغل منصب نائب رئيس البرلمان العربي.
وأعرب العربي عن ثقته في أن ينال ترشيح الفقي قبولا وتوافقا عاما من جميع الدول العربية، وسيكون انتخابه للمنصب "عنوانا لمرحلة جديدة للاستمرار في تنشيط العمل العربي المشترك الذي يقع على رأس الأولويات المصرية في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير، وإضافة متميزة للإنجازات الهامة التي تمت أثناء تولي عمرو موسى للمنصب" على حد تعبيره في البيان.
ووجه العربي باسم الحكومة المصرية الشكر للأمين العام للجامعة العربية عمر موسى على "إخلاصه وجهوده وإنجازاته في سبيل دعم العمل العربي المشترك".
ويرى مراقبون أن مصر تأمل أن ينجح مرشحها في الفوز بالمنصب اعتمادا على علاقاته العربية وموقعه داخل البرلمان العربي، لكن آخرين يرون في الفقي تمثيلا لنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.
وشغل الفقي منصب سكرتير الرئيس السابق للمعلومات خلال الفترة بين عامي 1985 و1992. كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى المنحل.
وكانت تقارير إخبارية قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن السعودية وسوريا أبدتا ترحيبًا باسم الفقي وأبلغتا الدوائر العليا بمصر بهذا الترحيب، كما عبرت الخارجية الأردنية عن المعنى نفسه.
وجرت العادة على أن يحتل مصريون هذا المنصب منذ تأسيس الجامعة عام 1945 عدا الفترة الذي تم خلالها طرد مصر من الجامعة إثر توقيعها اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979. لكن ميثاق الجامعة العربية لا يتضمن نصًّا يسند منصب الأمين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.
وتقدمت قطر رسميا الثلاثاء بمذكرة للجامعة العربية ترشح فيها مواطنها الدبلوماسي عبد الرحمن العطية لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، لكن دبلوماسيين قالوا إن الحصول على إجماع عربي حوله سيكون أمرا صعبا.
وتنتهي الولاية الحالية للأمين العام عمرو موسى وهو مصري أيضا في مايو/أيار
الفئة: شئون عربـــــيه | مشاهده: 224 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  أبريل 2011  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0