الرئيس اليمني يصل إلى السعودية للعلاج ونائبه يتولى صلاحياته - 5 من يونيو 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » يونيو » 5 » الرئيس اليمني يصل إلى السعودية للعلاج ونائبه يتولى صلاحياته
3:12 PM
الرئيس اليمني يصل إلى السعودية للعلاج ونائبه يتولى صلاحياته
الرئيس اليمني يصل إلى السعودية للعلاج ونائبه يتولى صلاحياته
وصل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى الرياض على متن طائرة سعودية لتلقي العلاج من الإصابات التي لحقت به جراء قصف القصر الرئاسي في صنعاء ، حسبما أعلن الديوان الملكي السعودي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد .

وجاء هذا الإعلان لينهي تضاربا في الأنباء بشأن سفر الرئيس اليمني خارج بلاده أو خضوعه للعلاج في صنعاء. وكان مراسل قناة العربية الفضائية قد ذكر في وقت سابق أن صالح وصل الرياض مساء أمس السبت وبرفقته 35 شخصا، وأشار إلى أن صالح غادر الطائرة التي حطت في مطار القاعدة الجوية بالرياض، سيرا على الأقدام.

ونقل صالح للمستشفى العسكري بالرياض لتلقي العلاج من إصابات تعرض لها في الرأس والرقبة والصدر خلال القصف. في غضون ذلك، تولي عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني مهام وصلاحيات رئيس الجمهورية نظرا للحالة الصحية لصالح.

وكان القصف الذي استهدف مسجد "النهدين" بالقصر الرئاسي يوم الجمعة قد أسفر عن إصابة العديد من كبار المسؤولين أثناء أداء الصلاة ، حيث نقل عدد منهم للرياض لتلقي العلاج. وعلى صعيد المواجهات، ذكرت تقارير إخبارية سعودية أمس السبت أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز قام بوساطة لتهدئة الصراع بين القوات الحكومية وقوات الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد.



توقعات بعدم عودة صالح

وقد توقعت مصادر أمريكية ألا يعود صالح مجددا إلى الرئاسة بعد قيامه بنقل سلطاته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي، وأضافت أنه بالرغم من أن مغادرة صالح لليمن قد تحد من التوترات في صنعاء على المدى القصير فإنه لا توجد خطة واضحة موجودة لتحقيق تحول سياسي دائم في اليمن، مشيرة إلى أن ثمة مخاوف في ظل هذا الفراغ أن تبدأ فصائل المعارضة والمحتجين الشباب في قتال بعضهم البعض.

ونسبت الصحيفة إلى مسئولين سعوديين رفضوا الكشف عن هويتهم القول إن صالح وافق فقط على مغادرة اليمن عندما ساءت حالته بعد الهجوم على قصره أمس الأول الجمعة. وأكدت نيويورك تايمز استنادا إلى محللين لم تسمهم أن "المغادرة المفاجئة لصالح فاجأت اليمنيين، وقد تمثل تحديا خطيرا للولايات المتحدة التي تشعر بقلق شديد حيال الفوضى المتصاعدة في اليمن".



أوباما يطمئن علي صحة صالح

ذكرت مصادر يمنية أن الاتصال الهاتفى الذى تلقاه نائب الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي من مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي ومكافحة الإرهاب جون بيرنان اطمأن خلاله المسئول الأمريكى على صحة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بعد إصابته

وأكد بيرنان خلال الاتصال الهاتفي الليلة الماضية،أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وشعب الولايات المتحدة الأمريكية يدينون الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الرئيس صالح وكبار قادة الدولة والحكومة، معبرا عن تضامن الرئيس والشعب الأمريكي مع الشعب اليمني وتمنياتهم لرئيس الجمهورية بالشفاء العاجل.



أبناء قبيلة الرئيس اليمنى يدينون استهدافه

ومن جانب آخر، أدان أبناء قبيلة سنحان وبنى بهلول ( قبيلة الرئيس اليمنى) استهداف الرئيس صالح أثناء صلاة الجمعة أمس الأول . وطالبوا أجهزة الأمن ووحدات القوات المسلحة بسرعة الكشف عن هوية الجناة ، مؤكدين أنهم سيكونون فى مقدمة المدافعين عن الشرعية الدستورية تحت أى ظروف .

وقال أبناء قبيلة الرئيس - فى بيان لهم اليوم الأحد هو الأول منذ القصف الذى تعرض له مسجد النهدين بدار الرئاسة اليمنية وأسفر عن مقتل 7 من أفراد الحراسة الخاصة للرئيس صالح وإصابة الرئيس وعدد من كبار المسئولين - " ونحن إذ نتابع بقلق بالغ ما تشهده بلادنا من أحداث خطيرة وما يقوم به المتآمرون على هذا الوطن ووحدته وأمنه واستقراره ، ولولا عناية الله سبحانه وتعالى ولطفه بالرئيس لاشتعلت حرب أهليه وهذا ما يسعى إليه الحاقدون والمتآمرون على الوطن".
الفئة: شئون عربـــــيه | مشاهده: 276 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0