ثلاث هجمات متزامنة جنوب اسرائيل - 19 من أغسطس 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » أغسطس » 19 » ثلاث هجمات متزامنة جنوب اسرائيل
4:00 PM
ثلاث هجمات متزامنة جنوب اسرائيل
ثلاث هجمات متزامنة جنوب اسرائيل


وقعت ثلاث هجمات الخميس قرب منتجع ايلات السياحي جنوب اسرائيل ما ادى الى مقتل سبعة اسرائيليين واصابة ثلاثين بجروح بالاضافة الى مقتل سبعة من المنفذين.

ووقع الهجوم الاول عند الظهيرة عندما تعرضت حافلة على الطريق 12 على طول الحدود المصرية لاطلاق نار من قبل رجال مسلحين.

وبحسب شهادات من الركاب في الحافلة قام مسلحون باطلاق النار على الحافلة رقم 392 الاتية من بئر السبع باتجاه مدينة ايلات.

وكانت الحافلة تنقل العديد من الجنود الاسرائيليين الذاهبين لقضاء عطلة نهاية الاسبوع في ايلات. وذكر سائق الحافلة بيني بيلفسكي للاذاعة ان سيارة اعترضت طريقه وخرج منها ثلاثة رجال يرتدون ملابس عسكرية زرقاء بداوا باطلاق النار من اسلحة رشاشة باتجاه الحافلة الا انه حافظ على اعصابه واستمر في قيادة الحافلة.

بينما قالت مجندة على متن الحافلة واسمها انستازيا للاذاعة ايضا "غادرنا بئر السبع في وقت متاخر من الصباح. بدا اطلاق النار عند الظهر. خفضت غالبيتنا لتفادي النار، ثم فتح عدد منا النار واقترب من النافذة للدفاع عن الحافلة. انتهى كل شيء بسرعة. لم يستغرق الامر اكثر من دقيقة واحدة". واطلقت سيارات كانت وراء الحافلة النار ايضا عليها.

وقال ارون غونين الذي كان مع عائلته انه راى "جنديا مصريا ملقى على جانب الطريق، فجأة تهشمت النوافذ... قلت لاطفالي ان ينخفضوا". واصيب 14 شخصا بجروح في هذا الهجوم من بينهم حالة واحدة خطيرة ونقلوا الى المستشفى للعلاج.

وبعد ذلك بنصف ساعة انفجرت قنبلة في الموقع بينما كان جنود يفحصون موقع الهجوم مما ادى الى اصابة جنود اسرائيليين بحسب بيان للجيش الاسرائيلي. و اضاف البيان انه في الوقت ذاته اطلقت العديد من قذائف الهاون من قطاع غزة باتجاه الجنود على طول الحدود الاسرائيلية المصرية دون ايقاع اية اصابات.

وفي الساعة الواحدة والنصف بالتوقيت المحلي بينما اعلنت القوات الامنية الاسرائيلية حالة التاهب في جنوب اسرائيل سقط صاروخ ار بي جي مضاد للدبابات وحصل اطلاق للنار على سيارة خاصة وحافلة اخرى قرب الحدود الاردنية ما ادى الى مقتل ستة اشخاص واصابة عدة اشخاص بجروح. ووفقا لوسائل الاعلام الاسرائيلية فان ركاب السيارة الخمسة قتلوا في الهجوم.

واقتربت مروحيات تابعة للجيش الاسرائيلي من الحدود مع مصر بينما اندلعت اشتباكات بين جنود اسرائيليين ومنفذي الاعتداء مما ادى الى مقتل سبعة من المنفذين. ومن ناحيته توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان له بان بلاده سترد.

واتهم الجيش الاسرائيلي الخميس لجان المقاومة الشعبية في غزة بانها وراء الهجمات التي وقعت في جنوب اسرائيل واسفرت عن مقتل سبعة اسرائيليين، وقالت ان هؤلاء حاولوا خطف مدنيين او عسكريين اسرائيليين. واكد الجيش كذلك انه شن غارات جوية على جنوب قطاع غزة وقال انها ادت الى مقتل ثلاثة من اعضاء اللجان.

وصرحت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس انه "من بين من تم استهدافهم كمال النيرب زعيم المنظمة، وعماد حماد قائد الجناح العسكري للجماعة، وخالد شعث احد قادة المجموعة". واضافت ان "هؤلاء كانوا وراء سلسلة الهجمات الارهابية وكان هدفهم الرئيسي خطف مدني او جندي اسرائيلي".

واعلن ممثلو الحركة الاحتجاجية الاجتماعية في اسرائيل الخميس ان التظاهرات المطالبة "بالعدالة الاجتماعية" تاجلت بعد هجمات ايلات التي اوقعت سبعة قتلى. ونشر اتحاد الطلاب بيانا يعلن فيه تاجيل تظاهرات مساء السبت "حتى يتم حل الوضع في جنوب اسرائيل". واضاف البيان "نقدم تعازينا لعائلات الضحايا ونامل بشفاء عاجل للجرحى" وشرح الاتحاد انه اتخذ قراره بالاتفاق مع قادة الحركة الاحتجاجية الاخرين.

وحضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس مصر على الوفاء بوعدها لجهة ضمان الامن في سيناء اثر الهجمات التي نفذت في الجانب الاخر من الحدود في اسرائيل. وقالت كلينتون في بيان ان "الالتزامات الاخيرة التي اعلنتها الحكومة المصرية بمعالجة قضية الامن في سيناء مهمة، ونحض الحكومة المصرية على ايجاد حل دائم".

دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون "من دون تحفظ" الهجمات التي ادت الى مقتل سبعة اسرائيليين الخميس قرب منتجع ايلات في اسرائيل في محاذاة الحدود المصرية والاردنية.

وقالت اشتون في بيان "ادين من دون تحفظ كل الاعمال الارهابية". واضافت "اخذت علما بقلق كبير بسلسلة الهجمات الارهابية التي وقعت في جنوب اسرائيل اليوم (الخميس) وخصوصا ضد مدنيين والتي قتل واصيب فيها العديد من الاسرائيليين
الفئة: عاجــــــــــــــــــــل | مشاهده: 569 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0