الرئيسية » 2011 » سبتمبر » 30 » فلسطين تسابق الزمن لحسم الصوت التاسع
8:35 PM
فلسطين تسابق الزمن لحسم الصوت التاسع
فلسطين تسابق الزمن لحسم الصوت التاسع

تسابق القيادة الفلسطينية الزمن من اجل الحصول على نسبة الحسم داخل مجلس الامن لقبول طلب العضوية لا سيما وان هناك تاكيد من ثمانية دول بانها ستصوت للطلب الفلسطيني لكن هذا العدد غير كاف وبحاجة الى صوت اخر .

ويقول المالكي "العملية ليست سهلة لجهة الحصول على تسعة اصوات لكننا نامل ذلك ".

ممكن ان ننجح او نفشل في الحصول على اصوات , والقول لوزير الخارجية الفلسطيني متحدثا لوكالة معا "لكننا نعمل بكل قوتنا لا سيما وان هناك ثمانية دول قالت انها ستصوت لصالحنا ونبحث عن الصوت التاسع بين البرتغال وكولومبيا والبوسنة. ويضيف المالكي " سوف اسافر للبوسنة قريبا كما سيافر الرئيس ايضا لكولومبيا والبرتغال ".

ويشير المالكي ": انه حتى الدول التي حسمت موقفها لجهة التصويت لصالحنا سوف نبقى على اتصال معها من اجل ضمان عدم تغيير موقفها تحت الضغط الامريكي والاسرائيلي .

من المقرر ان تجتمع اللجنة المعنية بقبول الاعضاء الجدد ستعقد اجتماعا لها على مستوى السفراء اليوم الجمعة 30 ايلول/سبتمبر للنظر في الطلب الفلسطيني بالانضمام الى عضوية الامم المتحدة.

وقال المالكي ": هذه اللجنة ستبحث الطلب الفلسطيني من حيث استيفائه لشروط العضوية وعليه ستتطلب من الطرف الفلسطيني امدادها باي اوراق او اثباتات قد تكون ناقصة او بحاجة الى توضيح ".

ومن وجهة نظر الجانب الفلسطيني فان طلب العضوية مستوفي للشروط من حيث ان هناك, شعب, وحكومة, واتفاقيات مع دول, وحدود وغير ذلك...لكن لا نعرف وجهة نظر اللجنة التي تتكون من 15 عضوا ".

واللجنة كما يقول المالكي تحتاج الى 35 يوما ستبقى تجتمع وتبحث في الاجراءات الفنية والقانونية للطلب فقط , وقد يتم تمديد فترة البحث في حال ان اللجنة رات انها بحاجة الى وقت اكثر ".

ويشير وزير الخارجية ان الجانب الفلسطيني يعي تماما لاي محاولة يكون من شانها اطالة فترة البحث لاسباب سياسية ...نحن على اطلاع كامل بما يجري من نقاش داخل اللجنة واليات بحثها من خلال رئيس مجلس الامن اللبناني وكذلك من دول صديقة لنا".

وعندما يصبح ملف اللجنة جاهز يجري تقديم الطلب لمجلس الامن من اجل التصويت حيث يقوم الاخير بتشكيل لجان اخرى ويطلب استبيان و غير ذلك قبل اجراء التصويت ..لكننا لن نسمح بان يقوم مجلس الامن بذلك من اجل التعطيل من خلال خلق مبررات ". كما يقول المالكي

ويضيف ": العودة للمفاوضات كما يطلب بيان الرباعية الدولية لا يتعارض مع ما يجري داخل اروقة الامم المتحدة وما تقوم به لجنة قبول الاعضاء لان هناك مدة قانونية وفي حال طلبت التمديد لاكثر من 35 ليس له علاقة باتاحة المجال للمفاوضات".

وعن الدول الثمانية التي تم ضمان تصويتها لصالح الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن، حددها المالكي بالآتية: روسيا، الصين، الهند، جنوب إفريقيا، البرازيل، لبنان، إضافة إلى نيجيريا والغابون كما أبلغ رسميا من وزير الخارجية النيجيري ورئيس الغابون.

ومن المقرر ان يصدر عن الاجتماع تقرير يتضمن التوصيات بشأن مسألة قبول فلسطين، ستقدمه اللجنة الى مجلس الامن الدولي بشكل مشروع قرار، وفي حال موافقة المجلس على انضمام فلسطين الى الامم المتحدة، ستطرح المسألة على التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة التي يبلغ عدد اعضائها 193 دولة. ويتطلب قبول دولة جديدة في الامم المتحدة ان يصوت لصالح ذلك ثلثان من الاعضاء المشاركين في التصويت.

ويقول المالكي": بعد اسبوع سوف يصوت لصالحنا 131 دولة ".

الفئة: شئون مصريه | مشاهده: 530 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0