المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير ليبيا وإلغاء قانون الحد من الزوجات - 24 من أوكتوبر 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » أوكتوبر » 24 » المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير ليبيا وإلغاء قانون الحد من الزوجات
0:05 AM
المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير ليبيا وإلغاء قانون الحد من الزوجات
المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير ليبيا وإلغاء قانون الحد من الزوجات


أعلن رئيس المجلس الوطني الليبي مصطفى عبد الجليل يوم الأحد "تحرير ليبيا" من نظام العقيد معمر القذافي الذ قتل على يد الثوار الخميس الماضي، موضحا أن أي "قانون مخالف للشريعة الإسلامية هو موقوف فورا، ومنها القانون الذي يحد من تعدد الزوجات".


وألقى المستشار عبد الجليل،خلال وقائع "حفل تحرير ليبيا" كلمة المجلس التي استهلَّها بالسجود على أرض ميدان الاحتفال شكرا لله على الإطاحة بنظام القذافي، ومن ثمَّ ناشد الجميع بعدم إطلاق النار ابتهاجا بالتحرير.

وقال عبد الجليلفي كلمته إن "كفاح الليبيين ضد معمََّر القذافي كان قد بدا منذ ذلك الانقلاب (أي انقلاب القذافي على النظام الملكي عام 1969)، ولكن اللحظة لم تحن إلاَّ هذا العام".

وكان العقيد معمر القذافي لقي حتفه، يوم الخميس الماضي، على أياد قوات المجلس الانتقالي الليبي في مدينة سرت مسقط رأسه والتي حاصرتها قوات المجلس منذ عدة أسابيع.

وشكر عبد الجليل الدول والمنظمات والجهات العربية والدولية التي ساعدت ثوار ليبيا على الإطاحة بنظام القذافي، مشيرا إلى أن "أبرز تلك الجهات كان حلف الناتو، الذي أدار الحملة ضد نظام القذافي بكل جدارة"، إضافة إلى "كافة مكونات المجتمع المدني وكل من كان له دور في التخلُّص من النظام السابق".

ومهد قرار مجلس الأمن الدولي في آذار الماضي بفرض حظر جوي على ليبيا وقطع إمدادات الأسلحة، إلى إعطاء تفويض أممي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى التدخل في المعارك المباشرة بين قوات القذافي وقوات المجلس الانتقالي، وقصف أهداف عسكرية ومدنية يشتبه في استخدامها من قبل قوات القذافي، الأمر الذي ساهم إلى درجة كبيرة في مساعدة "الثوار" على دحر قوات القذافي والانتصار عليها في العديد من المعارك.

وقال عبد الجليل إن "ليبيا الجديدة ستسعى لإرساء نظام بنكي إسلامي، ومنها الإعفاء من الفوائد المصرفية لأي قرض اجتماعي أو سكني بحدود 10 آلاف دينار ليبي، وإلغاء الربا".

ولفت عبد الجليل إلى أنه "ستكون هنالك المزيد من المزايا لأسر الشهداء. وها نحن نعلن اليوم أن هنالك ترقية استثنائية لكل العسكريين والمدنيين الذين شاركوا في معارك القتال ضد نظام القذافي".

وأضاف "أدعو الجميع السير في الطريق القويم. أموالنا وأعراضنا ودماؤنا حرام علينا. التسامح ونبذ العنف والحقد أمر ضروري لنجاح الثورة. أدعو كل الليبيين إلى الاحتكام إلى القانون ولا شيء سوى القانون. ما عليكم إلا بالصدق والصبر والتسامح."

وشهدت ليبيا منذ 17 من شهر شباط الماضي احتجاجات عارمة تحولت إلى ثورة مسلحة أسقطت نفوذ القذافي في معظم أنحاء البلاد بمساعدة حلف الناتو.


الفئة: العرب والعــــــــــالم | مشاهده: 592 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  أوكتوبر 2011  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0