اسطول المساعدات يقترب من غزة ويتوقع ان تعترضه البحرية الاسرائيلية - 4 من نوفمبر 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » نوفمبر » 4 » اسطول المساعدات يقترب من غزة ويتوقع ان تعترضه البحرية الاسرائيلية
3:29 PM
اسطول المساعدات يقترب من غزة ويتوقع ان تعترضه البحرية الاسرائيلية

اسطول المساعدات يقترب من غزة ويتوقع ان تعترضه البحرية الاسرائيلية


اقتربت سفينتان ابحرتا من تركيا حاملتين مساعدات انسانية في محاولة لكسر الحصار البحري الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة من بلوغ وجهتهما صباح الجمعة بينما يتوقع ان تعترضهما البحرية وفقا لما اعلنه احد المنظمين.

وكان الاسطول الصغير المؤلف من سفينة "الحرية" الايرلندية وسفينة "التحرير" الكندية والذي يحمل معدات طبية وعلى متنه ناشطون، انطلق بعد ظهر الاربعاء من ميناء فتحية في جنوب غرب تركيا ويتوقع ان يصل الجمعة الى غزة وكان قرابة الساعة الحادية عشر بالتوقيت المحلي (9:00 ت.غ) على بعد حوالى 70 ميلا بحريا من الشاطىء.

وكتب الناشطون الكنديون في رسالة على موقع تويتر "الان على بعد نحو 70 ميلا من غزة نحن مسرورون بسماعنا ان هناك فلسطينيين يستعدون لاستقبالنا على سفن الصيد". واعلن لورنس دايفيس المتحدث باسم السفينة الايرلندية من دبلن لوكالة فرانس برس ان السفن ستصل الى غزة بعد الساعة الاولى ظهرا (11:00 ت.غ) اذا استمرت في التقدم بكامل سرعتها.

وقال ديفيس ان السفينة الايرلندية تحمل 15 شخصا على متنها من بينهم افراد الطاقم بينما تحمل السفينة الكندية 12 شخصا معهم مساعدات طبية تقدر بـ 30 الف دولار ورسائل تضامن مع غزة. وقال دنيس كوسيم المتحدث باسم منظمي السفينة الكندية في اتصال هاتفي من مونتريال لوكالة فرانس برس "تم ارشاد الطاقم بعدم مقاومة البحرية الاسرائيلية عندما تحاول اعتراض" السفينتين.

واضاف "وقع الجميع وثيقة يتعهدون فيها عدم المقاومة في حال صعود البحرية الى السفينة". من ناحيتها اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان "السفينتين تقتربان ويتم متابعة تقدمهما من قبل البحرية التي ستقوم بالاتصال بهما في الوقت المناسب". واضافت "قامت اسرائيل بكل التحضيرات اللازمة لمنعهما من الوصول الى قطاع غزة".

وقال الناشط الايرلندي فينتان لاين مساء الخميس ان زوارق حربية اسرائيلية اقتربت الخميس حتى مسافة ستة اميال من السفينتين وحلقت فوقهما طائرات استطلاع. وكانت حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين توقعت ان يقوم صيادون ومؤيدون في القطاع باستقبال السفينتين عند ميناء غزة في الساعة التاسعة والنصف صباحا (7:30 ت.غ). واعلنت منظمة "امواج الحرية الى غزة" المنظمة للعملية في بيان ان على متن المركبين 27 شخصا من بينهم صحافيون وافراد الطاقم اضافة الى ادوية تقدر قيمتها بنحو 30 الف دولار. وحاول نشطاء كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة في مايو 2010 في اسطول سفن قادته سفينة مافي مرمرة التركية.

وقتلت وحدة كومندوس بحرية اسرائيلية تسعة اتراك بعد ان شنت هجوما على الاسطول ما اثار ازمة دبلوماسية بين تركيا واسرائيل دفعت انقرة الى طرد السفير الاسرائيلي وتجميد العلاقات العسكرية مع الدولة العبرية. وحاول اسطول ثان باسم اسطول الحرية 2 الوصول الى غزة في يوليو الفائت ولكن تم تخريب سفن عدة تابعة له واتهمت اسرائيل بذلك وتم اعتراض بقية السفن قبل وصولها الى غزة.

وفرضت اسرائيل حصارا بحريا على قطاع غزة منذ اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في يونيو 2006 وشددته العام 2007 بعد سيطرة حركة حماس على القطاع. ورغم اطلاق سراح شاليط في اكتوبر الماضي ابقت اسرائيل حصارها البحري على قطاع غزة والذي تقول انه ضروري لمنع دخول الاسلحة.


الفئة: شئون عربـــــيه | مشاهده: 295 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0