"المجلس الوطني" يرحب بقرار تعليق العضوية ومسيرات مناهضة في مدن سورية - 13 من نوفمبر 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » نوفمبر » 13 » "المجلس الوطني" يرحب بقرار تعليق العضوية ومسيرات مناهضة في مدن سورية
7:24 PM
"المجلس الوطني" يرحب بقرار تعليق العضوية ومسيرات مناهضة في مدن سورية
"المجلس الوطني" يرحب بقرار تعليق العضوية ومسيرات مناهضة في مدن سورية

رحب المجلس الوطني السوري الذي يضم عدة اطياف من المعارضة السورية الاحد بقرار الجامعة العربية الذي يقضي بتعليق عضوية سوريا معتبرا انها "خطوة في الاتجاه الصحيح". واكد المجلس في بيان "ترحيبه بالقرارات التي اصدرها المجلس الوزاري العربي" معتبرا انها "خطوة في الاتجاه الصحيح (...) وتمثل ادانة واضحة للنظام السوري الذي امعن في عمليات القتل والتدمير".

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس الماضي اسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتبر المجلس ان "نضالات شعبنا في وجه النظام الدموي (...) وتضحياته كانت الدافع القوي في تغيير الموقف العربي والدولي لصالح الثورة السورية".

وحث بيان المجلس على تنفيذ القرارات التي اتخذتها الجامعة فورا "لمنع النظام من استغلالها في قتل مزيد من المدنيين والمتظاهرين".

وقرر وزراء الخارجية العرب السبت تعليق مشاركة وفد سوريا في اجتماعات في الجامعة العربية، ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق.

واكد القرار الذي تلاه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع "تعليق مشاركة وفد" سوريا في "اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والاجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 تشرين الثاني/نوفمبر".

وسيطبق القرار "الى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الازمة السورية التي اعتمدها المجلس الوزاري للجامعة في الثاني من الشهر الجاري".

وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات احتجاجية حاشدة في ما اطلق عليه الناشطون اسم "جمعة تجميد عضوية" سوريا في الجامعة العربية.

واعرب المجلس الوطني عن "جاهزيته للتفاوض حول الفترة الانتقالية ضمن نطاق الجامعة بما يضمن تنحي بشار الاسد وانتقال السلطة لالى حكومة ديموقراطية تعبر عن الشعب السوري ولا تضم ايا من مكونات النظام ممن تلوثت ايديهم بالدماء".

وكانت الجامعة اعترفت في قراراتها ضمنيا بالمعارضة السورية ودعتها الى اجتماع في مقر الجامعة لبحث "المرحلة الانتقالية المقبلة".

واضاف البيان ان "المجلس الوطني يمد يده إلى اي قوى سياسية وشخصيات وطنية لم تحسم موقفها بعد لتوحيد الموقف ورص الصف الوطني لمواجهة استحقاقات المرحلة، والعمل معا من اجل احداث التغيير الديموقراطي المنشود".

والمجلس الوطني السوري الذي اطلق رسميا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر، ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متعددة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزابا كردية واشورية.

مناهضة القرار

تجمع مئات الآلاف من السوريين الاحد في دمشق ومدن سورية عدة للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الاسد ورفضهم للقرار الذي اتخذته الجامعة العربية امس بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها.

ففي دمشق، توافد عشرات الالاف منذ الصباح في ساحة السبع بحرات حاملين الاعلام السورية وصورا للرئيس السوري ولافتات تندد بقرار الجامعة.

وقرر وزراء الخارجية العرب السبت تعليق مشاركة وفد سوريا في اجتماعات في الجامعة العربية، ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق.

كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها الى اجتماع في مقر الجامعة لبحث "المرحلة الانتقالية المقبلة".

وشهدت سوريا الجمعة تظاهرات احتجاجية حاشدة في ما اطلق عليه الناشطون اسم "جمعة تجميد عضوية" سوريا في الجامعة العربية.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس الماضي اسفر قمعها عن سقوط 3500 قتيل، وفقا لاخر حصيلة نشرتها الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتهم دمشق "عصابات ارهابية مسلحة" بممارسة العنف في عدد من المدن لتبرير ارسال الجيش اليها لقمع عملياتها.

وعنونت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة الصادرة الاحد "السوريون يرفضون قرار +العبرية+".

ونقلت الصحيفة عن مراقبين ومحللين ان هذه "الخطوة لا قانونية (...) ومفاجئة ومثيرة للريبة في توقيتها قبل انتهاء فترة المبادرة العربية التي سبق لدمشق أن وافقت عليها".

وكان وزراء الخارجية العرب اقروا في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري خطة عربية لوقف العنف وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة الا ان القوات السورية استمرت في اللجوء الى العنف لقمع المتظاهرين.

وبث التلفزيون السوري الرسمي بشكل مباشر لقطات لمظاهرات تجري في عدة مدن سورية منها حلب (شمال) واللاذقية الساحلية (غرب) ودير الزور (شرق) والحسكة (شمال شرق).

وكتب على الشريط الاخباري "الشعب السوري يملأ ساحات الوطن ويعلن رفضه لقرار الجامعة العربية".

وبينت اللقطات متظاهري اللاذقية وهم يرفعون لافتة كتب عليها "القرار لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد" فيما كتب متظاهر الحسكة "هذه قرارات اميركية وصهيونية للنيل من ارادة الشعب".

فيما رفع متظاهرو دمشق لافتة كتب عليها "الجمهورية العربية السورية" بعد ان شطبوا على كلمة العربية معربين بذلك عن تنصلهم من الجامعة العربية.

كما رفعوا لافتة كتب عليها "مساعدة الشعب السوري لا تكون بالتجييش الاعلامي" و "الشعب والجيش معك يا قائد الوطن".

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "عشرات الالاف من ابناء الرقة (شمال) يحتشدون فى ساحة السيد الرئيس امام مبنى المحافظة استنكارا لقرار جامعة الدول العربية الجائر بحق سوريا وشعبها مرددين الهتافات وحاملين اللافتات التي تدعو الى الدفاع عن عزة سوريا وكرامة ابنائها".

واضافت ان "الالاف من ابناء حماة وريفها (وسط) احتشدوا في ساحة العاصي للتعبير عن رفضهم لقرار جامعة الدول العربية بحق سوريا كما تدفق الالاف من ابناء مدينة مصياف وريفها الى ساحة مجلس مدينة مصياف (ريف حماة) رافعين اللافتات المنددة بقرار جامعة الدول العربية ورددوا الهتافات التي تدعو الى التمسك بالوحدة الوطنية".

كما اشارت الوكالة الى مسيرات مناهضة لقرار الجامعة جرت في السويداء (جنوب) ودرعا (جنوب) وطرطوس (غرب) "استنكارا لقرار الجامعة العربية بحق سورية وللتعبير عن اصرارهم على التصدى لكل من يريد شرا بهذا الوطن الحر المقاوم".

وكان موالون للنظام السوري نظموا مظاهرات السبت في سوريا وخصوصا امام سفارة قطر في دمشق وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

واقتحم بعضهم سياج السفارة القطرية وصعدوا الى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السوري، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس. كما اقتحم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية.



الفئة: شئون عربـــــيه | مشاهده: 240 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0