إيران تهدد باستهداف الطائرات الأميركية خارج حدودها - 5 من ديسمبر 2011 - العالم الان
الرئيسية » 2011 » ديسمبر » 5 » إيران تهدد باستهداف الطائرات الأميركية خارج حدودها
9:38 PM
إيران تهدد باستهداف الطائرات الأميركية خارج حدودها

إيران تهدد باستهداف الطائرات الأميركية خارج حدودها



هددت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية باستهداف "أي طائرة معادية" حتى خارج المجال الجوي الإيراني، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب). ويأتي إعلان إيران الجديد بعد يوم من تأكيدها التمكن من إسقاط طائرة اميركية بدون طيار وهي من طراز "آر كيو-170" في "شرق البلاد" المجاور للحدود مع افغانستان وباكستان.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن مسؤول عسكري من هيئة الاركان رفض الكشف عن هويته "بما أنه سجل انتهاك واضح للغاية للمجال الجوي الايراني، فإن النشاطات العملانية والالكترونية للقوات المسلحة للجمهورية الاسلامية ضد الطائرات المعادية لن تقتصر بعد الان على حدود البلاد".

وكان الجيش الايراني اعلن الاحد اسقاط طائرة استطلاع اميركية بدون طيار من طراز "ار كيو-170" في "شرق البلاد"، المجاور للحدود مع افغانستان وباكستان. ونقلت وكالة فارس عن هيئة الاركان ان الطائرة بدون طيار "خرقت قليلا المناطق الحدودية شرق البلاد، وتمكنت من وضع اليد عليها وهي مصابة باضرار بسيطة". ولم يعرض الجيش الايراني أي صور للطائرة.

أقرت قوات الحلف الأطلسي في افغانستان (ايساف) مساء الاحد بأن الامر يمكن ان يتعلق بطائرة اميركية بدون طيار فقد اثرها فوق غرب افغانستان. وصرحت ايساف في بيان نشر مساء الأحد في كابول ان "الطائرة من دون طيار التي اشار اليها الايرانيون قد تكون طائرة استطلاع اميركية من دون طيار كانت تقوم بمهمة استطلاعية في غرب افغانستان".

وتابع البيان ان "موجهي الطائرة فقدوا السيطرة عليها، وهم يحاولون حاليا معرفة ما حل بها". وتعتبر طائرة "ار كيو-170 سينتينل" وهي طائرة استطلاع بدون طيار حديثة تحلق على ارتفاع شاهق ولم يقر سلاح الجو الاميركي بوجودها الا في العام 2010 بعد ان كانت وسائل الاعلام المتخصصة كشفت عنها في العام 2009.

واشارت بعض المواقع المتخصصة الى ان طائرات بدون طيار من هذا النوع ستنشر في افغانستان خصوصا للحصول على معلومات عن ايران وباكستان. ويمكن ان يشمل تهديد ايران استهداف طائرات بدون طيار "معادية" ما وراء الحدود، طائرات اميركية تعمل في افغانستان وباكستان. وكان الجيش الايراني اكد مرارا في السنوات الاخيرة انه اسقط طائرات اميركية بدون طيار في مناطق حدودية.

وفي يناير، اكدت ايران انها اسقطت طائرتين اميركيتين بدون طيار في الخليج خارج مجالها الجوي. وفي نيو صرح الجنرال امير علي حاجي زاده قائد القوات الجوية للحرس الثوري ان ايران عرضت على خبراء روس الطائرات الاميركية من دون طيار التي في حوزتها.

ولم يحدد حاجي زاده عدد الطائرات الاميركية من دون طيار التي يفترض ان بلاده اسقطتها, ولم يقدم تفاصيل عن النسخ التي يفترض ان ايران صنعتها تقليدا لتلك الطائرات. واعربت الولايات المتحدة مرارا عن قلقها من قيام ايران بصنع طائرات بدون طيار.

. ويستخدم الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) هذه الطائرات بشكل روتيني. كما يعتقد ان واشنطن تستخدمها لشن هجمات صاروخية في اليمن وافغانستان ومنطقة القبائل الباكستانية.





الفئة: شئون عربـــــيه | مشاهده: 272 | أضاف: عزام | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  ديسمبر 2011  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0