الرئيسية » 2011 » مايو » 26 » محاكمة مبارك الأسبوع الثاني من يونيو و4 دوائر بانتظار القضية
5:35 PM
محاكمة مبارك الأسبوع الثاني من يونيو و4 دوائر بانتظار القضية

قالت مصادر قضائية إن محكمة استئناف القاهرة هى التى ستحدد الدائرة التى سيمثل أمامها الرئيس السابق حسنى مبارك، ونجلاه علاء وجمال، ورجل الأعمال حسين سالم، من دوائر محكمة جنايات القاهرة، وفقا للقانون، على أن يكون الاختيار عن طريق الكمبيوتر، وطبقا لثلاثة بنود: أولها مكان الجريمة، وثانيها محل الاقامة، وثالثها مكان الضبط.

وأضافت المصادر لصحيفة "المصري اليوم" أن جريمة قتل المتظاهرين، المتهم بها مبارك ونجلاه، حدثت فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية والسويس وبنى سويف، أما بالنسبة لاتهامات استغلال النفوذ والحصول على مكاسب غير مشروعة، فجرت فى أماكن متفرقة بالبلاد.

وأشارت إلى أنه وفقا لقرار إحالة المتهمين، الصادر من مكتب النائب العام، فإن محكمة الاستئناف ستتسلم التحقيقات فى ملف واحد، أى إنها ستكون قضية واحدة، وستنظر أمام دائرة واحدة، وتتصدى هذه الدائرة برئيسها وعضويها لجميع الاتهامات الموجهة إلى الرئيس السابق وباقى المتهمين، وهو أمر فى غاية الصعوبة، خاصة أن الاتهامات متعددة، وكل منهم لديه اتهامات مختلفة عن الآخر.

وأكدت المصادر أن الكمبيوتر سيحدد الدائرة التى سيحاكم أمامها الرئيس السابق وباقى المتهمين، إذ سيتم وضع رقم الجناية، وسيختار الجهاز الدائرة وفقا للنطاق الجغرافى للجريمة، ولن يتدخل المستشار سيد عبدالعزيز عمر، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أو أى عضو آخر من المحكمة فى اختيارها.

والدوائر المحتمل نظر القضية أمامها كما أوردت "الأخبار" تختص دائرتين منهم بنظر قضايا الجنايات في مصر الجديدة وهي الدائرة التي شهدت ارتكاب الرئيس السابق ونجليه للجرائم من خلال قصر الرئاسة بمصر الجديدة‮.. ‬أما الدائرة الثالثة فهي المختصة بنظر قضايا الجنايات بدائرة النزهة والرابعة تختص بدائرة قصر النيل التي يقع بها ميدان التحرير‮.‬

الدائرة الأولي التي تنتظر إحالة القضية اليها هي دائرة المطرية ومصر الجديدة وتعمل الاسبوع الثاني من كل شهر ويرأسها المستشار علي احمد علي ابو بكر والدائرة الثانية التي يمكن احالة القضية اليها فهي دائرة المطرية ومصر الجديدة ويرأسها المستشار احمد محمد سيد احمد.

وكانت الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة قد اختارت الدائرتين منذ شهر يوليو الماضي لنظر قضايا مصر الجديدة،‮ ‬بما يرجح معه احالة قضية مبارك إلي أحدي الدائرتين ليتم نظرها في الاسبوع الثاني من شهر يونيو القادم‮. ‬

أما الاحتمال الثالث وهو الأضعف فهو احالة القضية إلي الدائرة التي تنظر جنايات الساحل والنزهة حيث يمكن اعتبار النزهة ومصر الجديدة بمثابة دائرة واحدة وهي تعمل في الأسبوع الاول من كل شهر ويرأسها المستشار احمد فهمي رفعت . ‬

ومن ناحية اخري ترددت أنباء عن إمكانية إحالة الرئيس السابق حسني مبارك إلي دائرة رابعة هي دائرة جنايات قصر النيل برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة لأن ميدان التحرير الذي شهد أحداث الثورة وجرائم قتل الثوار يقع في اختصاص هذه الدائرة‮.

الفئة: العرب والعــــــــــالم | مشاهده: 244 | أضاف: يوسف | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
دخول الاعضاء
مقالات
المنتديات
البوم صور
التقويم
«  مايو 2011  »
إثثأرخجسأح
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031
تصويتنا
ما ينتقص الموقع من وجهت نظرك
مجموع الردود: 62
الارشيف
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0